الأسئلة المتواترة

تكبير تخفيض
|

مـا هو دور الهيئـة الوطنية للاتصالات في تطـوير المنـافسة في قطـاع الاتصالات ؟

إن إحـداث الهيئة الوطنية للاتصالات وفتـح قطـاع الاتصالات إلى المبادرات الخاصة وإقــرار مبدأ المنـافسة فيه يعتبر من أهم مظاهر التجديد في مجلة الاتصالات الصادرة بموجب القانون عـدد 1 لسنة 2001 المؤرخ في 15 جانفي 2001 والمنقح والمتمم بالقانون عــ46ـــدد لسنة 2002 المؤرخ في 7 ماي 2002 وبالقانون عــ1ــدد لسنة 2008 المؤرخ في 8 جانفي 2008.

فقد أوكـل إلى الهيئة الوطنية للاتصالات إلى جانب وزارة تكنولوجيات الاتصال مهمة المساهمة في إرساء قـواعد المنـافسة الشـريفـة والنــزيهة في قطـاع الاتصالات وخلق بيئة تنافسية جاذبة للاستثمار، مع ضمان حقوق كل المتدخلين في القطاع وتحديد قواعد التعامل بينهم.
وبالرغم من حـداثة عهد السـوق الإتصالية التونسية بالعمل بقوانين المنـافسة، فإن النتـائج التي أمكن تحقيقها إنطلاقا من شروع مشغل الشبكة العمومية الثانية للهاتف الرقمي الجوال 'تونيزيانا' في تسويق خدماته بداية من يوم 27 ديسمبر 2002 ، و دخول المشغل الثالث للهاتف الرقمي الجوال والثاني للهاتف القار شركة "أورنج تونس" الى السوق، إيجابية جدا اعتبارا لإرتفاع عـدد المشتركين في خدمة الهـاتف الجـوال وانخفاض معاليم الإشتراك فيها وما أفضى إليه كل ذلك من حركية وتنوع في الخدمات.
وقـد سـاهمت الهيئة في تحقيق هذه النتائج من خلال تدخلها لفض النزاعات وتقريب وجهات النظر بين المشغلين، ومراقبتها المستمرة لمدى وفائهم بإلتزاماتهم الناتجة عن الأحكام الترتيبية والتشريعية في مجال جودة الخدمات وضبط التعريفات وحظر الممارسات المخلة بقواعد المنافسة الشريفة.

كيف تتدخـل الهيئة لحمـاية مصالح المستعملين من تعسف مشغلي الشبكـات ؟

ماهو دور الهيئـة في مـراقبة تعريفـات خـدمات الإتصـالات ؟

كيف تتـم مـراقبة جـودة خدمات الاتصالات في تـونس ؟

ما هو إختصاص الهيئة في فض النـزاعات؟